الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف
.سليمان بن أرقم بن معاذ، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة: 16457- [ت] حديث: كانت للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرقة ينشف بها بعد الوضوء. ت في الطهارة (40: 1) عن سفيان بن وكيع بن الجراح، عن ابن وهب، عن زيد بن الحباب، عن أبي معاذ به. وقال: حديث عائشة ليس بالقائم، ولا يصح عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في هذا الباب شيء. وأبو معاذ يقولون: هو سليمان بن أرقم، وهو ضعيف عند أهل الحديث..سليمان بن سليم أبو سلمة الحمصي، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة: 16458- [س] حديث: كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يكثر التعوذ من المغرم والمأثم... الحديث س في الاستعاذة (22) عن إسحاق بن إبراهيم، عن بقية، عن أبي سلمة سليمان بن سليم الحمصى به..سليمان بن كثير، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة: 16459- حديث في صلاة الكسوف: في ترجمة سفيان بن حسين، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة- (ح 16428).16460- [د] حديث: استحيضت زينب بنت جحش... الحديث. في ترجمة محمد بن إسحاق، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة- (ح 16610).16461- [س] حديث: «لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد فوق ثلاثة أيام إلا على زوج». س في الطلاق (58: 2) عن محمد بن معمر، عن حبان بن هلال، عن سليمان بن كثير به..سليمان بن موسى، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة: 16462- [د ت س ق] حديث: «أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل...» الحديث. د في النكاح (20: 1) عن محمد بن كثير، عن سفيان- وهو الثوري-، عن ابن جريج، عن سليمان بن موسى به. و(20: 2) عن القعنبي، عن ابن لهيعة، عن جعفر بن ربيعة، عن ابن شهاب بمعناه. وقال: جعفر لم يسمع من الزهري، كتب إليه. ت فيه (النكاح 14: 2) عن ابن أبي عمر، عن سفيان- وهو ابن عيينة-، عن ابن جريج به، وقال: حسن، وقد روى يحيى بن سعيد الأنصاري ويحيى بن أيوب وسفيان الثوري وغير واحد من الحفاظ، عن ابن جريج نحو هذا. وروى الحجاج بن أرطاة وجعفر- يعني ابن ربيعة- عن الزهري، عن عروة، عن عائشة. وروى عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة- وقد تكلم بعض أهل الحديث فيه. قال ابن جريج: ثم لقيت الزهري فسألته فأنكره، فضعَّفوا هذا الحديث من أجل هذا. وذُكر عن يحيى بن معين (أنه) قال: لم يذكر هذا الحرف عن ابن جريج إلا ابن علية، قال يحيى: وسماع ابن علية من ابن جريج ليس بذاك، ما سمع من ابن جريج، وإنما صحح كتبه على كتب عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد، وضعَّف يحيى رواية ابن علية، عن ابن جريج. ك س فيه (النكاح، الكبرى 24: 2) عن محمد بن معدان بن عيسى، عن الحسن، عن زهير- وهو ابن معاوية-، عن يحيى- وهو ابن سعيد الأنصاري-، عن ابن جريج به. ق فيه (النكاح 15: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن معاذ بن معاذ، عن ابن جريج به. و(15: 2) عن أبي كريب، عن ابن المبارك، عن حجاج بن أرطاة، عن الزهري في معناه. ك حديث س في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم..شعيب بن أبي حمزة، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة: 16463- [خ م د س] حديث: أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يدعو في الصلاة: اللهم! إني أعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من فتنة المسيح الدجال... الحديث. خ في الصلاة (300: 1) وفي الاستقراض (10 في الهامش) عن أبي اليمان، عن شعيب به. م في الصلاة (78: 3) عن أبي بكر بن إسحاق الصاغاني، عن أبي اليمان به. د س جميعا فيه (الصلاة د 154: 1) عن عمرو بن عثمان، عن بقية- (س- 517: 2- عن عمرو بن عثمان، عن أبيه- كلاهما) عن شعيب به.16464- [خ م] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يستعيذ من المأثم والمغرم... الحديث. خ في الصلاة (300: 1) وفي الاستقراض (10 في الهامش) عن أبي اليمان، عن شعيب به. م في الصلاة (78: 3) عن أبي بكر بن إسحاق الصاغاني، عن أبي اليمان به.16465- [خ س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا سكت في الأولى من صلاة الفجر قام فركع ركعتين... الحديث. خ في الصلاة (166) عن أبي اليمان- س فيه (الصلاة 736) عن عمرو بن منصور، عن علي بن عياش- كلاهما عن شعيب به.16466- حديث: الولاء لمن أعتق.خ في البيوع (67: 1) عن أبي اليمان، عن شعيب به- أتم مما هاهنا- وفيه اشتري واعتقي.س في الفرائض (الكبرى 26: 5) عن أحمد بن محمد بن المغيرة، عن عثمان بن سعيد، عن شعيب به- مختصرا كما هاهنا.16467- [خ س] حديث: أن أبا حذيفة بن عتبة كان تبنَّى سالماً وأنكحه ابنة أخيه... الحديث. خ في النكاح (16: 1) عن أبي اليمان، عن شعيب به.س فيه (النكاح 8: 2) عن عمران بن بكار- ك و(الكبرى 8: 2) عمرو بن منصور- فرقهما- كلاهما عن أبي اليمان به. ك عمرو بن منصور في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم.16468- [خ س] حديث: أن رهطاً من اليهود دخلوا على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فقالوا: السام عليك... الحديث. خ في الاستئذان (22: 1) عن أبي اليمان، عن شعيب به.س في التفسير (في الكبرى) وفي اليوم والليلة (132: 7) عن عمران بن بكار. عن أبي اليمان به.16469- [خ س] حديث: أعتم رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالعتمة حتى ناداه عمر: نام النساء والصبيان... الحديث.خ في الصلاة (في موضعين 312: 6، و313: 1) عن أبي اليمان- س فيه (الصلاة 45: 1) عن عمرو بن عثمان بن سعيد، عن أبيه- كلاهما عن شعيب به.16470- [خ س] حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يأمر بصوم يوم عاشوراء قبل أن يفرض رمضان.. الحديث. (خ س) جميعاً في الصوم (خ 69: 2، س الكبرى 66: 6) بإسناد الذي قبله (ح 16469).16471- [خ س] حديث: قلت لعائشة: أرأيت قول الله تعالى: {إنّ الصَّفَا والمَرْوةَ من شعائر الله} (2: 158)؟.. الحديث. خ في الحج (79) س فيه (المناسك 168: 2) وفي التفسير (في الكبرى) جميعاً بإسناد الذي قبله (ح 16469).16472- [خ] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يصلي إحدى عشرة ركعة، وكانت تلك صلاته- تعني بالليل- فيسجد السجدة من ذلك قدر ما يقرأ أحدكم خمسين آية... الحديث. خ في الصلاة (291: 4) وفي الوتر (؟) وفي صلاة الليل (الصلاة 480) عن أبي اليمان، عن شعيب به.16473- وبه في الصلاة (12): كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي الفجر فيشهد معه نساء متلفعات بمروطهن... الحديث.16474- وبه في النكاح (44 وفي الوصايا أيضاً 21) وفي ترك الحيل (الحيل 8): «{وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى} (4: 3)...» الحديث.16475- وبه في الأحكام (14) وفي المظالم (18: 1): أن هنداْ قالت: ما كان على وجه الأرض أهل خباء... الحديث- وفيه: إن أبا سفيان رجل شحيح.16476- وبه في اللباس (6): جاءت امرأة رفاعة القرظي... الحديث.16477- (خ) وبه في الطب (بل في المرضى 1: 1): «ما من مصيبة يصاب بها المسلم إلا كفَّر الله بها عنه...» الحديث.16478- وبه في العتق (8): كان عتبة بن أبي وقاص عهد إلى أخيه سعد بن أبي وقاص أن ابن وليدة زمعة مني... الحديث.16479- وبه في المغازي (المناقب 41: 1): «لا نورث، ما تركنا (فهو) صدقة»- (وفيه قصة).16480- وبه فيه (المغازي 84: 8): كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول وهو صحيح: «لم يقبض نبي حتى يخيَّر...» الحديث.16481- وبه في التفسير (33: 9): «استأذن عليَّ أفلح بن أبي القعيس...» الحديث.16482- وبه فيه (التفسير 13: 6: 2): قلت لعائشة: لعلها قد كذبوا (12: 110)- مخففة- قالت: معاذ الله.16483- [خ] حديث: أن صفية حاضت في حجة الوداع بعدما أفاضت... الحديث.خ في المغازي (78: 7) عن أبي اليمان، عن شعيب، عن الزهري، عن عروة وأبي سلمة (ح 17768)، كلاهما عن عائشة به.16484- [خت] حديث: كان يصلي العصر والشمس قبل أن تظهر. خ في الصلاة (122: 3 تعليقاً) عقيب حديث سفيان بن عيينة (ح 16440): وقال: شعيب به.16485- [س] حديث: والله! لقد رأيت النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقوم على باب حجرتي والحبشة يلعبون بحرابهم في المسجد.. الحديث.س في عشرة النساء (الكبرى 18: 3) عن عمرو بن منصور، عن أبي اليمان الحكم بن نافع، عن شعيب بن أبي حمزة به.16486- [س] حديث: استعارت امرأة على السنة قوم يعرفون وهي لا تعرف حلياً فباعته وأخذت ثمنه... الحديث.س في القطع (5- ألف: 5) عن عمران بن بكار، عن بشر بن شعيب بن أبي حمزة، عن أبيه به.16487- حديث: كسفت الشمس في حياة رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فخرج إلى المسجد، فقام وكبر وصف الناس وراءه، واستكمل أربع ركعات وأربع سجدات.س في الصلاة (614) عن محمد بن خالد بن خليَ، عن بشر بن شعيب بن أبي حمزة، عن أبيه به.16488- [س] حديث: أن رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خرج في جوف الليل فصلى في المسجد... وساق الحديث. وقال فيه: وكان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرغبهم في قيام رمضان... الحديث.س في الصوم (22: 5) بإسناد الذي قبله (ح 16487). وقال فيه نحو ما قال في حديث إسحاق بن راشد، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة- (ح 16411).16489- [س] حديث: سألت الزهري: ماذا يحرم من الرضاعة؟ فقال: أخبرني عروة أن عائشة كانت تقول: حرموا من الرضاعة ما تحرمون من النسب. ك س في النكاح (الكبرى 46: 4) عن أحمد بن محمد بن المغيرة الحمصي، عن عثمان- يعني ابن سعيد بن كثير بن دينار الحمصي-، عن شعيب- يعني ابن أبي حمزة الحمصي- بهذا. ك في رواية ابن الأحمر ولم يذكره أبو القاسم..صالح بن أبي الأخضر، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة: 16490- حديث: أصبحت أنا وحفصة صائمتين فأهدى لنا طعام محروص عليه.س في الصوم (الكبرى 109- ألف: 3) عن محمد بن منصور، عن سفيان، عن صالح بن أبي الأخضر به. وقال: (حدثنا) سفيان (قال): سألوا الزهري وأنا شاهد: أهو عن عروة؟ فقال: لا. قال النسائي: هذا خطأ، وصالح بن أبي الأخضر ضعيف في الزهري وفي غير الزهري. يعني أن الصواب حديث الزهري، عن عائشة وحفصة- مرسل.16491- حديث: كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أراد أن يأكل وهو جنب غسل يديه.س في عشرة النساء (الكبرى 33: 7) عن إسحاق بن إبراهيم، عن وكيع، عن صالح بن أبي الأخضر، عن الزهري، عن عروة وأبي سلمة به. وتفرد به عيسى بن يونس، عن يزيد. ورواه يونس، عن الزهري، عن أبي سلمة- وحده-، عن عائشة، وسيأتي- (ح 17769).
|